bt_ezhost-3 copy

63-حكم الهجرة السرية (الحراقة)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فإن الهجرة السرية (أو الحراقة) أصبحت ظاهرة خطيرة من الظواهر التي تسيطر على عقل شباب أمتنا، وأعداد الموتى والمفقودين ...

5-مفاسد الإقامة في بلاد الكفار

   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام سيد المرسلين، أما بعد: فإن مسألة الهجرة إلى بلاد الكفر من المسائل التي جهل حكمها أكثر المسلمين اليوم، فابتلي بها ما لا حصر ...

آداب الهاتف

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فإن من نعم الله تعالى علينا في هذا الزمان تسخير الهاتف الجوال ، الذي  يقضي به الإنسان حاجاته بأقرب طريق ...

أصول الدعوة السلفية عند العلامة ابن باديس (ت 1359) رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، و...

http://islahway.com/components/com_gk2_photoslide/images/thumbm/32023708.jpg
http://islahway.com/components/com_gk2_photoslide/images/thumbm/37750609.jpg
http://islahway.com/components/com_gk2_photoslide/images/thumbm/620736telephone1.jpg
http://islahway.com/components/com_gk2_photoslide/images/thumbm/464052stade.jpg
http://islahway.com/components/com_gk2_photoslide/images/thumbm/806290salafia.jpg
News Image

63-حكم الهجرة السرية (الحراقة)

...

News Image

5-مفاسد الإقامة في بلاد الكفار

...

News Image

آداب الهاتف

...

News Image

45-إلى رواد الملاعب

إلى رواد الملاعب...

News Image

أصول الدعوة السلفية عند العلامة ابن با

...

في طريق الإصلاح

بين صلح الحديبية وتنازلات دعاة الإسلام

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فإن من الأمور التي نقرأها ونسمعها من كثير ممن ينسب نفسه إلى الدعوة الإسلامية والدفاع عن عقائد الإسلام وشرائعه: الاستدلال بصلح الحديبية لتبرير بعض المواقف المتخاذلة الصادرة عنهم، فيقولون:" ها هو الرسول صلى الله عليه وسلم قد تنازل للكفار في هذا الصلح فلِمَ تكثرون من اللوم والعتاب علينا ؟ إن تنازلاتنا مشروعة بدلالة السنة النبوية المتواترة .."

 

إقرأ المزيد...

حوار صحفي حول مطويات "في طريق الإصلاح"

chourouk    حوار صحفي حول مطويات "في طريق الإصلاح"

مع أسبوعية الشروق العربي

1-من هو الشيخ محمد حاج عيسى الجزائري ؟ وعلى يد من تتلمذ ؟ ومن هم الشيوخ الذين تأثر بهم؟

 

إقرأ المزيد...

90-حكم اللباس الأحمر

السؤال :

   السلام عليكم ، لقد قيل لي إن اللباس الذي لونه أحمر محرم، وأنا أريد التأكد من هذا الحكم، والرجاء ذكر الأدلة.

 

إقرأ المزيد...

مقدمة كتاب شبهات الغلاة في التكفير حول العدر بالجهل

     الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، أما بعد:

   فإن ظاهرة الغلو في التكفير من الظواهر الخطيرة التي ينبغي الاهتمام بعلاجها، وربما كانت أولى بالعناية من كثير من مظاهر الفساد الأخرى لما لها من آثار سيئة على المجتمع الإسلامي ومسيرة الدعوة إلى الله تعالى، لذلك رأيت أن أكتب مقالات موجزة أرد فيها بعض شبه الغلاة المضللة وأفكارهم الخاطئة وآرائهم الباطلة التي لا تزال تروج في العالم، وتستغل لإضلال الشباب وحمله على تكفير المسلمين واستباحة دمائهم وأموالهم وأعراضهم، وقد سميت هذه المقالات بشبهات الغلاة في التكفير ليعلم أننا لسنا ننكر التكفير الذي هو حكم شرعي خاضع للنصوص الشرعية والضوابط الفقهية، لأن تكفير من كفره الله ورسوله واجب كل موحد يبرأ من الشرك ومظاهره، ولكننا ننكر الغلو فيه بحيث يحكم على المسلمين بالكفر أو الردة ظلما وعدوانا، وهذا الغلو والتجاوز للحدود الشرعية له مظاهر في الواقع خلاصتها :

-التكفير بما ليس مكفر من المعاصي وكبائر الذنوب.

-تكفير من لم يتحقق تلبسه بأسباب الكفر التي دلت النصوص على أنها كفر.

-عدم مراعاة شروط إيقاع حكم الكفر على الأعيان وموانعه.

إقرأ المزيد...

تعقبات على تحقيق كتاب المغني لابن قدامة (الحلقة الثانية)

   الحمد لله والصلاة على رسول الله أما بعد: فهذه الحلقة الثانية من التعليقات على تحقيق كتاب المغني لابن قدامة، نقلت فيها ستة وخمسين تعقبا سجلتها على هامش الجزء الأول والثاني من نسختي عسى أن أتفرغ لجمع بقية التعقبات في وقت لاحق بإذن الله تعالى.

   ومما ينبغي أن أسجله في مقدمة هذه الحلقة أن المحققين لا شك أنهما بذلا جهدا كبيرا في قراءة المخطوط وضبطه، ولكن ربما نظرا لحجم الكتاب وأسباب أخرى نتج بعض القصور – والنقص لازم لكل عمل البشري- ويظهر لي أن المحققين قد عملا على مدد متقطعة في تحقيق الكتاب، لأنه أحيانا يظهر لي عدم اعتماد طبعة المنار وعدم الإشارة إلى مخالفاتها، ويظهر أحيانا أخرى الاعتماد عليها في المقابلة وإثبات خلافها في الهامش، وإنه إذا كان من النزاهة أن يعتمد على المخطوط الذي جعل أصلا، فإنه لا ينافي النزاهة أن يستعان بالمطبوع في تفهم بعض الكلمات والفقرات في المخطوط، ومن كمال العمل أيضا إثبات الفروق بينهما، لأن هذا المطبوع هو أيضا قد طبع عن أكثر من نسخة خطية، وما زعمه المحققان من اعتماد ناشره على نسخة دار الكتب المصرية دون سواها لا يتوافق مع ما نقله محمد رشيد رضا من أن الملك عبد العزيز أرسل إليه بالمغني والشرح الكبير للمقنع ليطبعا معا، وقد تعجبا من تصحيح محمد رشيد رضا للمخطوط([1])، ولا شك أنه لو لم يقف على نسخه اعتبرها أصح من نسخة دار الكتب المصرية لما اجترأ على ذلك.

   قدمت بهذه المقدمة لأن عددا لا بأس من التعقبات الآتية رأيت الصواب موافقا لما في طبعة المنار؛ دون ما هو ما في النص المثبت في الأصل، نسأل الله تعالى التوفيق والتسديد.

 

إقرأ المزيد...

(30) التربية العقائدية : الإيمان بالله تعالى

المبحث الثاني : الإيمان بالله تعالى

إن أهم عناصر العقيدة الإسلامية هي أركان الإيمان الستة الواردة في حديث جبريل عليه السلام: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وأول هذه الأركان وأساسها وأولاها بالاهتمام الإيمان بالله تعالى، الذي يتضمن الإيمان بوجوده وتوحيده في صفاته وأفعاله وألوهيته، فهو سبحانه الخالق لا خالق غيره وهو مدبر الكون كله لا يشاركه في ذلك أحد، وهو المستحق للعبادات كلها ظاهرها وباطنها.

 

إقرأ المزيد...

16-أختاه لا تنخدعي

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :  فهذه كلمات منيرة نسوقها إلى الأخت المسلمة الجوهرة المصونة والدرة المكنونة، ونصائح غالية ممن يريد لها الخير في الدنيا والنجاة في الآخرة، ويأمل أن تحيى حياة كريمة أبية، ويغار عليها أن تنال منها الذئاب البشرية والكلاب الإنسية والوحوش الهمجية، أملاها عليه حق الأخوة الدينية وواجب النصيحة.

نظرة المجتمع الغربي للمرأة

    على الأخت المسلمة المؤمنة أن تعتز بدينها وأن لا تغتر بما يقال عنه، وأن تتيقن أنه لا يوجد دين كرم المرأة كما كرمها الإسلام، ولا يوجد مذهب رفع من قدرها كما رفعه شرع الله تعالى، ففي الجاهلية القديمة جاهلية العرب والرومان وغيرهم كانت المرأة سلعة تباع وتشترى بسوق النخاسة، وفي الجاهلية الجديدة جاهلية أروربا وأمريكا صارت المرأة مرة أخرى سلعة تباع وتشترى، لكن بأسلوب جديد وطرق جديدة.

    إن الأوروبيين الذين اختلفوا  قبل قرنيين من الزمن في المرأة هل هي إنسان أم شيطان؟ وهل لها روح أم لا؟ وإن كانت لها روح فهل هي كروح الرجل أم كروح الحيوانات المسخرة للإنسان؟ ما زالوا يعتقدون الاعتقاد نفسه ويعاملون المرأة من المنطلق الجاهلي بعينه، لكنهم ينافقون ويخادعون.

 

إقرأ المزيد...

89-حكم الوصية الواجبة

السؤال :

ما حكم الوصية الواجبة؟ وما السند الفقهي للقانون الذي يورث أولاد الابن المتوفى قبل أبيه؟ وهل الاستفادة من هذه الأموال جائز شرعا؟

 

إقرأ المزيد...

(31) التربية العقائدية : علم الله تعالى وقدرته

المبحث الثالث : علم الله تعالى وقدرته

   ومن الأسس الاعتقادية المهمة التي يجب تلقينها للطفل منذ نعومة أظفاره، والتي لها الأثر البالغ في سلوكه وأخلاقه، وفي إرشاده إلى توحيد الله وعبادته؛ صفات المولى عز وجل الدالة على جلاله وعظمته كصفة الإرادة والمحبة والقدرة والرحمة والعلم والحكمة ونحو ذلك.

   وسنتحدث في هذا المبحث عن صفتين عظيمتين من صفات المولى عز وجل، من الصفات التي لا يجوز للمسلم أن يجهلها وهي علم الله تعالى وقدرته، علمه الشامل لكل الموجودات بحيث لا يغيب عنه شيء، وقدرته التي شملت كل مقدور بحيث لا يعجزه شيء، وقد أشار إليهما لقمان المربي الحكيم في وصيته لابنه إذ قال: ] يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ [ (لقمان:16) ففي هذه الآية دلالة على الصفتين؛ صفة العلم الشامل بحيث لا يغيب عن علم الله تعالى أدق الأمور حتى لو كان "حبة خردل"، وقد ختم الله تعالى باسمين يدلان على معنى العلم بالخفايا والدقائق وهما "اللطيف" و"الخبير"، وفي الآية أيضا دلالة على صفة القدرة وذلك في قوله تعالى :} يَأْتِ بِهَا اللَّهُ { بمعنى أنها لا تعجزه.

 

إقرأ المزيد...

وسطية الإسلام (2) المظاهر


 

   وبعد أن بينا حقيقة الوسطية نأتي إلى بيان بعض مظاهر وسطية الإسلام، وسطيته في الاعتقاد والأخلاق والعبادات وسائر التشريعات، ولنبدأ بالاعتقاد:

أولا : وسطية الاعتقاد

إن عقيدة الإسلام هي العقيدة الموافقة للفطرة التي فطر عليها الإنسان، وهي التي تحقق له التوازن في الحياة ، والناس في باب الخضوع والانقياد في هذه الدنيا منهم من سلم أمره للطواغيت من عباد وأوثان جعل لها سلطة مطلقة عليه، ومنهم من رفض الخضوع والانقياد لأي كان إلا لشهواته ونزواته النفسية، والعقيدة الإسلامية ترفع الإنسان من أوحال الشهوانية والإباحية وتحميه من الخضوع لغير الخالق جل وعلا، كما قال تعالى : (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران/64] وقال : (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا [الفرقان/43] .

 

إقرأ المزيد...

الإرهاب والوسطية والإخوان

   بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فإن مصطلح الإرهاب مصطلح غامض، أصدرت في ضبط مفهومه وحدوده البيانات والاتفاقيات والدراسات، ولكن لم يحصل الاتفاق على شيء من معانيه، ولن يحصل ذلك أبدا إلى قيام الساعة، لأن هذا المصطلح مرتبط بالأمن، والأمن مفهومه متشعب وشُعَبُه وحدوده تختلف باختلاف الدول وباختلاف طبيعة الأنظمة، وربما باختلاف الأشخاص، مثل ما تختلف الأنظمة في التمييز بين حركات التحرر والحركات الانفصالية، باعتبار المعسكر والحلف أو الدين والعقيدة أو المصالح الاقتصادية.

   وفي مثل هذه الأحوال ينبغي أن يحتفظ كل واحد بمصطلحه الخاص بما يتناسب وعقيدته ومصالحه، وهذا ما تتمسك به أكثر الدول في العالم، بعد فشل محاولات عولمة المصطلح؛ ومنه فإنه ينبغي أن لا يتأثر المسلمون كثيرا بما تطلقه الجهات الغارقة في الإسلاموفوبيا من عبارات ضد الإسلام والمسلمين، ومن جهة أخرى ينبغي أن لا نجاريهم في اصطلاحاتهم، سواء كنا ممن يتكلم بلسان الشرع أو السياسة([1]).  

إقرأ المزيد...

المزيد من المقالات...

arssel_soualek

   

 
 

الزوار

الزيارات [+/-]
اليوم:
أمس:
قبل يوم أمس:
95
1043
1096

-53
هذا الشهر:
الشهر الماضي:
قبل شهرين:
23059
19759
20764

-1005
هذا العام:
العام الماضي:
192.7
451.5
-258.8

جميع الزيارات
منذ فتح الموقع 621 972